القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرار العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الناعمة والنظيفة هي سر جمال الوجه و أول ما يجذبنا في الأشخاص الآخرين، لذلك علينا إعطائها اهتمام وعناية خاصة ولذلك لابد من تحديد نوع بشرتك عزيزتي، ولاسيما إن كانت بشرتك دهنية، خاصة في فصل الصيف عليك أن تضعي عادة أسبوعية في  نظام حياتك كي تحميها وتعتني بها، واليوم اضع بين يديك حلا ذهبيا للوصول لبشرة متألقة في هذا المقال.

أسرار العناية بالبشرة الدهنية

تعريف البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي بشرة تفرز زيوت بشكل مستمر ، تظهر هذه الزيوت بشكل واضح عند الاستيقاظ من النوم لذلك أول ما نقوم به في الصباح هو تنظيف الوجه بالماء البارد والصابون الخاص بالبشرة الدهنية، على حين أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية هي ظهور حب الشباب وتوسع المسام الذي يرافقه امتلاءها بالغبار والأوساخ ثم مما يؤدي لتشكل الرؤوس السوداء والبيضاء وهما من أنواع حب الشباب،

 يزداد إفراز هذه الزيوت في الأنف، الجبهة والخدين ولا ننسى أسفل الذقن، ولكن لهذه البشرة بعض الإيجابيات فمثلا وعلى عكس باقي البشرات فلا تظهر التجاعيد عليها سريعا كما أنها فتبقى نضرة وحيوية أيضا، ويؤثر فيها العامل الهرموني مثل البلوغ والدورة الشهرية والحمل والعوامل النفسية مثل التوتر والقلق، وتزداد دهنية البشرة في الطقس الرطب والحار..

كيف أعرف إذا كانت بشرتي دهنية ؟ 

كيف أعرف إذا كانت بشرتي دهنية ؟ تعرفين أنها دهنية إذا كنتِ تعانين من ملمس بشرة دهني ، والمكياج لا يبقى على وجهك طويلًا وذلك بسبب امتصاصها السريع للمستحضرات، ولا ننسى توسع المسامات بشكل متضخم كما ذكرنا سابقًا، و انتشار الزيوت في المناطق المذكورة مثل الأنف أسفل القن والخدود وانتشار البقع على وجهك والهالات السوداء أكثر عرضة للظهور أيضًا.

مشاكل البشرة الدهنية

مشاكل البشرة الدهنية كثيرة منها :

1. ظهور حب الشباب بأنواعه مثل الرؤوس البيضا والسوداء.

2. تسبب غالبًا أمراض مثل التهاب الجلد المثي، حيث يمكن أن ينتج طفح جلدي محمر تظهر بينه قشور بيضاء أو صفراء ويمكن أن يتمثل الالتهاب بنمو خمائرعلى سطح البشرة، خاصة يظهر هذا النوع من الالتهابات في فصل الشتاء.

3. سماكة وخشونة البشرة ، ولا ننسى أن البشرة ليست مرتبطة فقط بالوجه فالبشرة تغطي كل جسدنا ومنه فروة الرأس مما يؤدي لظهور شعر دهني أيضا.

4. بشرة ذات مظهر دهني لامع محرج قليلا وكثير التعرق، ومسامات متضخمة معرضة للغبار ومظهرها غير لطيف. 

إقرأ أيضاً: العناية بالشعر و البشر 

طرق العناية بالبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة عديدة منها علاجي ومنها وقائي ، فالعلاجي يكون باستشارة طبيب أو خبير بشرة نتيجة ظهور حالات مرضية تتعلق بالتهابات وحب شباب بشكل كبير، أما في الحالة الطبيعية يمكننا وضع برنامجًا بسيطًا للعناية في البشرة:

  1. تنظيف البشرة عن طريق غسلها بماء فاتر وعدم فرك البشرة بقوة ولمسها بطريقة ناعمة وخفيفة ،تنظيف الوجه من المكياج بمزيل خاص ولا ننسى استخدام غسول خاص بالبشرة الدهنية مرة يوميًا وعلى الأكثر مرتين فقط  ، استخدام المقشرات لتقشير البشرة وتنظيفها مرة أسبوعيًا أو مرتين على الأكثر والترطيب بعدها أمرًا ضروريًا جدًا  .
  2. عدم لمس الحبوب ومحاولة اللعب فيها لإفراغ محتواها ، لأن عندهاستنتشر البكتيريا وتظهر مكانها ندوب .
  3. الترطيب فالبشرة الدهنية تحتاج للترطيب بشكل أكبر مقارنة مع البَشَرات الأخرى ، لأن عند حاجتها للترطيب تفرز زيوتًا بمعدل أكبر من إفرازها المعتاد لتعويض النقص ومما يزيد فرصة تشكل حب الشاب وتوسع المسام ، وينصح باستخدام مرطبات بنسبة زيوت قليلة ومرطبات مثل جل الأوليفرا والكريم المائي .
  4.  الوقاية من أشعة الشمس عن طريق وضع واقي شمسي ضد الماء والتعرقحمايته للبشرة ضد الشمس جيدة لا تقل عن 30 وأن يكون خاص بالبشرة الدهنية أي على شكل كريم خفيف أو مستحلب .
 
البشرة الدهنية من أكثر البَشَرات التي تحتاج للعناية والاهتمام .. وبذلك أكون قدمت لكم ووضعت بين أيديكم أهم أسرار البشرة الدهنية وكيف تعرف أن بشرتك دهنية وماهي خصائصها وأهم طرق العناية فيها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع