القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ماهي أنواع التسويق الإلكتروني

إن مفهوم التسويق الإلكتروني أو التسويق أونلاين أو ال Digital Marketing  هو تسمية تعبر عن هدف واحد أولا و هو الأنشطة و العمليات التي تتم إلكترونياً "على الإنترنت" بهدف الترويج للشركة و نشرها ضمن قاعدة عملاء واسعة بتكاليف منخفضة وبسهولة أكبر.

هناك أنواع متعددة للتسويق عبر الإنترنت و تقسّم حسب القناة أو المنصة التي تستخدمها، فهناك التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي،والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر الإيميل الإلكتروني ومؤخراً أصبح البعض يصنف العلاقات العامة ضمن أنواع التسويق الإلكتروني.

ماهي أنواع التسويق الإلكتروني

اقرأ أيضاً موضوعنا👇

أنواع وخصائص التسويق الإلكتروني

1-     التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

وهو مجموعة الأنشطة التسويقية التي تتم على المنصات الإجتماعية الإلكترونية المختلفة مثل تويتر أو فيس بوك أو ما إلى هنالك من غيرها من المنصات كلٌ حسب المجهمور المستهدف أو الأهداف التسويقية المرغوب بتحقيقها.

لكل منصة جمهورها، و شريحة عمرية تستخدمها أكثر من سواها ،تسعى الشركة إلى وضع أهداف و خطة تسويقية مناسبة و العمل على تنفيذ الأهداف من خلالها، و ذلك يتم عبر مختصين محترفين يعرفون بأدوات هذه المنصات من كتابة محتوى إلى ما هنالك من أدوات خاصة بتحليل البيانات و تصميم الصور و الأغلفة و خلافه.

اقرأ أيضاً موضوعنا👇


2-     التسويق عبر محركات البحث

وله نوعان إما  التركيز على المحتوى الذي تنشره عبر موقعك الإلكتروني و الذي يساهم في ظهوره بالنتائج الأولى بمحركات البحث و الذي يسمى "تحسين محركات البحث"، حيث أنك كلما اهتميت بما يعرض في موقعك ليكون جذاباً للزوار أو مستوفياً قواعد السيو كان موقعك محبباً لمحركات البحث،أو تعتمد تسويق من نوع آخر يسمى "التسويق بالنقرة" و الذي من خلاله تدفع نقود حتى يظهر موقعك في أولى نتائج محركات البحث حيث تقوم بالدفع مقابل كل نقرة تم النقر بها على موقعك.

هناك إيجابيات و سلبيات لكل نوع ،النوع الأول المجاني يجب أيضاً أن يهتم به اخصائيون ليهتمو بتصميم الموقع و المحتوى،و السيوأما النوع الثاني المدفوع هو موجه أكثر حيث يمكنك اختيار الموقع الجغرافي و الفئة العمرية التي تستهدف موقعك و نوع الجمهور المستهدف.

3-     التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم أنواع التسويق فقد كان مستخدماً قبل ظهور منصات التواصل الإجتماعي و غيرها من قنوات التسويق و لكن يبقى التسويق عبر الإيميل مطلوباً و مرغوباً نظراً الى أنك تستطيع إيصال ما تريده إلى العملاء بالوقت و المحتوى الذي تريده، و استهداف العملاء المرغوبين، و يبقى استخدامه بحاجة لخبراء رغم سهولته و يحتاج لادوات لتحليله حيث هناك أدوات تُظهر لنا فيما اذا كان العميل قد قرأ الرسالة ،أو أنه قام بفتح الموقع الخاص بالشركة أو الروابط الموجودة في الرسالة المرسلة.

4-العلاقات العامة

لم تكن العلاقات العامة تنطوي تحت أنواع التسويق الإلكتروني، و لكن مع تزايد التطوروالإنفتاح  التكنولوجي باتت  التقارير الخاصة
بالشركة و الموازنات و الأخبار كلها تحت معرفة  الجمهور،حتى أن الشركة تستخدم كل وسائل التواصل الإجتماعي و المنصات الأخرى لتتواصل مع  جمهورها، لذلك كان لا بد أن تُعتبر نوعاً رابعاً من أنواع التسويق الإلكتروني.
فيجب على الشركة أن تحافظ على علاقة طيبة مع جمهورها من خلال قنوات التواصل الخاصة بها .

هذه هي الأنواع الأربعة للتسويق الإلكتروني، و كل منها يحتاج لخبير بها و أيضاً تحت كل نوع هناك خبراء ينضوون تحت كل قسم فمثلا في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي هناك مختصون بكتابة المحتوى و مصممون للصور وآخرين لتحليل البيانات و إلى ما هنالك بما يقدم بيانات للشركة تستطيع أن تضع بناء عليها خطتها التسويقية لتجقق أهدافها الموضوعة في زيادة أرباح الشركة.


اقرأ أيضاً موضوعنا👇

العملات المشفرة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مقال يحفز على البدء في العمل على الانترنت

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع