القائمة الرئيسية

الصفحات

إنفجار نموذج جديد لstarship وإيلون ماسك يكشف الأسباب

إيلون ماسكElon Mask يكشف اسباب إنفجار النموذج  الأولي لـstarship SpaceX-SN11:


قامت شركة spaceX بإطلاق أربع نماذج أولية لصاروخها المريخيSN، وكان آخرها النموذج"SN11"، والذي إنفجر بظروف غامضة اواخر الشهر الماضي.



Elon muskإيلون ماسك يكشف سبب انفجار النموذج الأوليspaceX SN11 لـstarship


إطلاق النموذج الأولي SN11 من starship 


أدّى الضباب الكثيف وتعطل بعض الكاميرات على متن الصاروخ إلى تشّكل حالة من الغموض والتوتر إزاء إنفجار الصاروخ SN11 وأسباب سقوطه.

حيث تم إطلاق المركبة الصاروخية SN11 من مركز تطوير Starship التابع لشركة SpaceX في ولاية تكساس الأمريكية، وذلك في 30-مارس-2021 حيث سار كل شيء على خير مايرام إلى أن وصلت المركبة إلى إرتفاع 6.2ميل(10 كيلومتر)، وقامت المركبة بالإستعداد لحرق الهبوط، وعندها تعطّلت الكاميرات الموجودة على متن الطائرة أثناء البث المباشر لـSpaceX, وقد رصدتْ كاميرات البث الآخرى والتي تم تشغيلها عن بعد؛ وهجاً برتقالياً شديداً في قلب الضباب وتبعه عاصفة من الحطام الذي تساقط على منصة الإستبعاد حول منصة الهبوط.


والجدير بالذكر إن المركبة الصاروخية SN11 مزودة بثلاث محركات رابتورRaptor تم إغلاق كل منها بالتسلسل قبل وصول الصاروخ إلى ذروة الصعود، وبعدها أجرت المركبة إنتقالاً دافعاً إلى صهاريج الرأس الداخلية والتي تحتفظ بالوقود، قبل إعادة توجيه نفسها لإعادة الدخول في مرحلة النزول الديناميكي الدافع للهبوط الهوائي.

(محرك رابتورRaptor:هو محرّك إحتراق ميثالوكس قابل لإعادة الإستخدام، يعمل على تشغيل نظام إطلاق starship ويُعتبر أفضل محرك صاروخي بإحتراق كامل التدفق قد تم إطلاقه على الآن).


وبعد وقت قصير جداً عانت المركبة الصاروخيةSN11 من تفكك سريع غير مجدول وذلك بسبب تسرب غاز الميثان والذي تسبب في إحتراق المحرك الثاني وجزء من المعدات الإلكترونية في جسم المركبة.

وهذا حسب ماقال مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي"ايلون ماسكElon Musk" حيث صرّح على حسابه على تويتر صباح الإثنين 5-ابريل :


"أدّى تسرب صغير(نسبياً) لغاز الميثان إلى نشوب حريق في المحرك2 وجزء من إلكترونيات الطيران، مما تسبب في بداية صعبة لمحاولة الهبوط في المضخة التوربينية"CH4".

       (Elon Musk©)


والجدير بالذكر إن المركبة الصاروخيةSN11 لم تكن اول نموذج صاروخي تطلقه SpaceX وينفجر!

حيث"SN8" و"SN9" نموذجان اوليان سابقان قد إنفجر كلاهما عند الإصطدام، وبعدهما النموذجSN10 والذي إنفجر ايضاً وتلاه أخيراً النموذجSN11 وكل نموذج قدّم تصوراً كاملاً لإمكانيات هذه النماذجفي الإطلاق والهبوط وقد تم دراسة وتحليل هذه المؤشرات من قِبل مختصي SpaceX لتطوير الأجيال القادمة من هذا النموذج وذلك لتفادي حدوث تلك الأخطاء، وهنالك تفائل كبير بإن المحاولة القادمة ستكون أفضل.


وفي سياق متصل قررت الشركة القفز مباشرةً إلى النموذجSN15 والتخلي عن النموذجSN12, والنموذجSN13, والنموذجSN14، وقد عبّر أيلون ماسك عن حماسته وتفاؤله بهذا القرار لاسِيَما أن النموذج الذي تم إختياره للمحاولة القادمة"SN15" يحتوي العديد من الترقيات والمميزات مما يعطيه افضلية وامكانية كبيرة على تجاوز التحديات.

إقرء أيضاً:صناعة الرقائق الإلكترونية والسيطرة على تكنولوجيا الفضاء


وعند سؤال(ماسك) عن توقعاته عن مصير النموذجSN15، قال:

"بالتأكيد ليس من المُتَوقّع تكرار التسرب الخطير الذي أدّى إلى انفجارSN11، وتابع قوله: إن العمل جارٍ على إصلاح الخلل الذي تسبب بالحادثة".


ومما لاشك فيه إنّ آمال الشركة لا تقتصر على نجاة النموذجSN15 وحسب، إنما ستصبح الشركة بعد نجاح عملية إطلاق نموذجها الأوليSN15 بالمُضي قُدُماً نحو محاولة الرحلة المدارية الأولى لـStar Ship في أقرب وقت في يونيو القادم.

المصدر:CNet


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع