القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة الجسد و أصنافها | كيف تكون مؤثر ناجح

 لغة الجسد

في البداية لابد من القول بأن مهارات التواصل هي صفة يتميز بها البشر عن باقي الكائنات الحية ، و هي وسيلة فعالة لنقل الأفكار و المشاعر و الأحاسيس بطريقة مفهومة و معبرة ، و قد تنوعت وسائل الإتصال فيما بين البشر،  فبعضها شفهي كالتكلم عبر الهاتف ، أو كتابي كإرسال الرسائل النصية ، أو التحدث عبر وسائل التواصل الإجتماعي . 

و لكن هذه الوسائل قد تبقى ناقصة و لا تفيد المعنى المراد إيصاله للمتلقي بشكل كامل ، و بحسب ما تم نشره من قبل صحافة ديلي ميل البريطانية ، فإن نبرة الصوت تشكل فقط ٣٨% من عملية التواصل ، بينما تشكل لغة الجسد حوالي ٥٥% من عملية التواصل ، أما الكلمات فهي تمثل حوالي ٨% من عملية التواصل .

👇إقرأ موضوعنا👇

برامج مايكروسوفت اوفيس

 حيث أن إجتماع تلك العناصر مع بعضها البعض ، يوفر عملية تواصل ناجحة و فعالة و مؤثرة بين المرسل و المتلقي.  و تفيد في إيصال المعنى الصحيح و التعبير عنه ، بطريقة معبرة و فعالة و مفهومة للغاية ، و في هذا المقال الشيق سوف نتناول شرحا وافيا لماهية لغة الجسد ، و طرق تعلمها و كيفية الإستفادة منها في سبيل إجراء عمليات تواصل ناجحة مع أقراننا ، تابعونا في السطور التالية ..

لغة الجسد

ما معنى لغة الجسد 

و في نفس السياق لابد من القول بأن لغة الجسد هي عبارة عن مجموعة من الحركات و الإيماءات،  التي يستخدم فيها الإنسان العديد من أجزاء جسده للتعبير عن رسالة يريد إيصالها للطرف الآخر ، و تتم هذه الحركات بإستخدام تعبيرات الوجه ، و حركات اليدين و القدمين و نبرة الصوت .

👇إقرأ موضوعنا👇

لعنة الفراعنة/تفاصيل حدث نقل المومياء

 بعض الأشخاص يكونون واضحين بالنسبة لنا فلغة جسدهم واضحة و معبرة ، إلا أن البعض الآخر يتعمدون إستخدامها بحذر بغية إخفاء بعض الحقائق ، و لكن الشخص الذي يكون على دراية كاملة بفنون لغة الجسد سيكون الأمر بالنسبة له ، غاية في السهولة 

تقنيات لغة الجسد 

و لذلك فإن للغة الجسد مهارات يمكن إكتسابها بفضل التدريب المتواصل و الفراسة و دقة الملاحظة ، و كلما تعامل الشخص مع شرائح أكثر من الناس ، كلما ازدادت معارفه بلغة الجسد كونه قد شاهد أنماطا كثيرة منها .

👇إقرأ موضوعنا👇

مافيا كرة القدم العالمية

 فيستطيع  و بسهولة تمييز الشخص المتردد من الواثق بنفسه ، الكاذب من الشخص الصادق ، الخجول من الشخص الصريح ، المتعالي من الشخص النتواضع بالإضافة إلى العديد من أنماط الشخصيات الأخرى و التي لا حصر لها . و من هذه التقنيات سوف نأتي على ذكر التالي :

لغة العيون 

حيث ان للغة العيون دلالات كبيرة في لغة الجسد ، فعلى سبيل المثال عندما نرى بؤبؤ عين شخص ما ، أمامنا قد أصبح أكبر و توسع فجأة مع وجود لمعة فيه ، فهذا يدل على أن الشخص قد راى شيئا قد أعجبه أو ربما قد أثار دهشته .


لغة الجسد


عدم قدرة الشخص على النظر في عين مين يحدثه مباشرة دليل على الخجل الشديد ، أو ضعف الثقة بالنفس 

كما ان نظر الشخص باتجاه الأعلى و هو يتكلم إلى محدثه ، فهذه دلالة على أن الشخص يتذكر امرا قد حدث معه في الماضي ، أو أنه يقوم باختراع ما يقوله او يتخيله 

لغة اليدين و الأطراف 

عندما يتحدث الشخص إلى الطرف الآخر و هو مفرود الكتفين ، فهذا دليل على الثقة بالنفس ، و عندا يتكلم الشخص وهو يضع إيديه في جيبه ، فهذا يدل على أن الشخص يحاول أن يخفي شيئا ما ، .


لغة الجسد

👇إقرأ موضوعنا👇

عادات رمضان

أما بالنسبة للاطراف السفلية فاذا جلس شخص أمامك و قدماه موجهتان نحوك مباشرة ، فهذا يدل على اهتمام الشخص بك ، أما اذا كانت قداماه بعيدتان عنك ، فهذا يدل أنه غير مرتاح لوجودك معه في نفس المكان 

نبرة الصوت 

فالشخص الذي يتحدث بنبرة صوت عالية هو شخص قوي وواثق من نفسه ، أما الشخص الذي يتحدث بنبرة صوت منخفضة و لا يمكن سماعها الا بصعوبة فهذا يدل ان صاحبها،  متردد و خجول و لا يتمتع بالشخصية القوية 

لغة الجسد


إذا كان شاب يتحدث مع فتاة و كان نبرته ثابتة و عميقة،  فهذا يدل على أن الشاب يعرف مايريد و لديه مشاعر تجاه تلك الفتاة ، أما اذا كانت نبرته متأرجحة بين العلو و الإنخفاض،  فهذا دليل ان الشاب حائر و ليس  متاكدا من أنه يريد البقاء مع تلك الفتاة .

و في الختام لابد من القول بأن لغة الجسد هي لغة التواصل الأمثل،  للتعبير عن المشاعر و الاحاسيس و كل ما يخالج النفس البشرية ، فكلما تعمقنا فيها أكثر مع الوقت ، كلما اكتسبنا مهارة فهم الآخرين بشكل أفضل ، فهنالك أشخاص خجولين لربما لا يستطيعون التعبير عما يفكرون صراحة ، فيلجأون إلى لغة الجسد للتعبير عن أفكارهم و عواطفهم ، إن لغة الجسد ليست مجرد حركات و إيماءات و حسب بل إنها تمثل خارطة الإنسان بكافة تفاصيله ، فلنحسن قراءة الناس بالشكل الأفضل ، و لنحسن الظن فيما يدور حولنا ، كن جميلا ترى الوجود جميلا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. اعجبني المقال جدا واكثر ما لفتني لغة العيون اذ اني اود دراستها.

    ردحذف
  2. صراحة موضوع شامل ومثير. اتحفتنا

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع