القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات رمضان

مع حلول شهر الخير و البركة شهر رمضان المبارك، لا يمكن أن ننسى أجواء رمضان و عادات وتقاليد رمضان التي تضفي شهر الصوم سحراً خاص به 

فشهر رمضان المبارك يعني السهر و الأكلات اللذيذة و أصناف الحلويات المختلفة ولا يمكن أن ننسى ما يحمله هذا الشهر من بركة و خير بين الناس 

شهر رمضان



تنظيف المنزل

من عادات استقبال رمضان انو تقوم  ربّات المنازل قبل يوم أو يومين من حلول شهر رمضان المبارك تنظيف المنزل أو بالعامية (تعزيله)، و التنظيف يتضمن تنظيف كل غرف المنزل حتى لو كانت نظيفة اصلاً 

وأيضاً يتم إشعال البخور في المنزل، واستخدام زينة رمضان و الفوانيس في المنازل  

تكريزة رمضان

تكريزة رمضان هي من عادات رمضان القديمة،  عادة شامية قديمة يقوم بها أهالي الشام قبل يوم أو يومين من حلول شهر رمضان، حيث يخرجون إلى الأرياف كالغوطة و غيرها ويتناولون شتى أنواع الطعام الشهي و الشراب، حيث يقضون النهار و يعودوا قبل حلول الليل و ماتزال هذه العادة متبعة عند أهالي الشام حتى يومنا هذا. 

شوربات

الطبق الأساسي في كل وجبة إفطار هو صحن الشوربة و غالبا تكون شوربة العدس هي المسيطرة على أطباق الشوربات خلال شهر رمضان، و لا يكتمل الفطور بدون أن تبدأ بصحن شوربة حتى لو تكن تحبها أو ترغب فيها. 

سهرات السحور

من عادات و تقاليد رمضان المحببة و التي نقوم بانتظارها كل عام هي سهرات السحور حيث يقوم معظم الناس بالسهر من وقت الفطور حتى وقت السحور وتتخلل هذه السهرات الاجتماع بالأصحاب و العائلة و الجيران، و تناول الحلويات و الفواكه والارغيلة و مشروبات رمضان المشهورة، مثل شراب اللوز و قمر الدين. 

سكبة الطعام

سكبة الطعام من العادات المنتشرة في منطقة بلاد الشام، و مازالت منتشرة حتى يومنا هذا، فماتزال العائلات قبل الإفطار بقليل تقوم بسكب صحن من طبخة اليوم و إعطائها للجيران و الجيران تقوم بنفس الفعل فتجد على مائدة رمضان للعائلة أكثر من صنف طعام واحد من الجيران، و هي عادة متبعه دليل على الخير و البركة. 

عزائم الفطور

لا يحلو شهر رمضان المبارك بدون دعوات للإفطار، حيث تجتمع العائلة أو الأقارب على سفرة واحدة كل حين و حين مما يزيد الألفة و المحبة و الخير. 

مشاهدة مسلسلات

في كل سنة نترقب شهر رمضان المبارك لمشاهدة المسلسلات و البرامج التلفزيونية التي تعرض خلال شهر  رمضان، و تتسابق القنوات الفضائية على تقديم البرامج المسلية و المسلسلات المشهورة، و التي لا تعرض الا خلال شهر رمضان المبارك. 

مدفع رمضان 

ماتزال بعض المناطق في البلاد العربية تستخدم مدفع رمضان حتى يومنا هذا. 

و هو عبارة عن مدفع قديم يُضرب وقت غروب الشمس و حلول الإفطار، و بصوته دليل على حل الإفطار للناس و حلول الأذان، و ماتزال الناس تنتظر سماع صوته حتى تباشر طعامها، و صوته مرتبط بشكل كبير بعادات وتقاليد رمضان. 

حلويات رمضان 

تنتشر عدة أصناف حلويات في البلاد العربية و منها ما هو مخصص ومرتبط بشهر رمضان مثل القطايف و القطايف عصافيري و خبز رمضان و قمر الدين  الذي يُصنع خصيصاً في رمضان 

وأيضاً توجد أصناف من العصائر التي ترتبط بشهر رمضان ولا تشرب الا خلال الشهر مثل شراب عرق سوس و شراب قمر الدين. 


و في الختام نتمنى لكم شهراً مبارك و صوم مقبول.. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع