القائمة الرئيسية

الصفحات

التطور الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال خمسون عاماً

دولة الإمارات خلال خمسون عاماً

تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فترة ما يقارب الخمسون عام من انجاز تفوق إبداعي ونقلة نوعية رهيبة بكافة المقاييس التنموية, وشهدت تطور حضاري كبير بلغ أوجه بفضل استلام الخليفة بن زايد آل نهيان الحكم والذي عمل على الوصول إلى قمة مظاهر التقدم الحضاري الحديث  والمتميز بين الدول العربية والأجنبية .

التطور الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال خمسون عاماً

ملامح تطور دولة الإمارات 

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها من الحصول على تطور حضاري كبير على جميع الأصعدة الاقتصادية والثقافية والفكرية والمعمارية والاجتماعية والسياسية و الصحية وفيما يلي تفصيل لكل منها:

1.  التطور المعماري :

استطاعت هذه الدولة الانتقال من العيش في الخيم أو البيوت الخشبية على أرض الصحراء إلى مدن متكاملة مليئة بالعناصر المعمارية الضخمة والأبنية ذات الارتفاع الشاهق التي تناطح السحاب , والطرقات والمواصلات السهلة والسريعة وبأفضل التصاميم المعمارية , ومن أحدث انجازاتها المعمارية : متحف المستقبل والذي يعد أجمل مبنى معماري حديث على وجه الأرض .

2.  التطور الفكري والثقافي :

ابتكرت أعظم التقنيات الحديثة, واعتمدت على النظام الالكتروني في جميع مجالات الحياة , واتخذت مشروعات أمنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي , وأنشأت وكالة الإمارات للفضاء التي تعمل على تطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة  , وعملت على استقطاب كبار العلماء و المبدعين ومنحهم الإقامة الذهبية , كالإقامات التي مُنحت للفنانين والمشاهير من مختلف الاختصاصات التمثيلية والموسيقية والشعرية .. الخ . 

3. التطورالصحي :

استطاعت دولة الإمارات الحصول على المرتبة الأولى عربياً عن مؤشر التعافي من فيروس كوفيد 19 , وتعتبر من الدول الأكثر كفاءة في تحقيق الأمن الصحي خلال هذه الجائحة , وذلك عن طريق جهودها الكبرى التي سخّرتها عن طريق حملات التوعية والتلقيح المستمرة وفرض الكمامات الطبية و المستشفيات الميدانية والبرامج الوطنية للتعقيم ثم جعلها التزاماً وطنياً يٌفرض على جميع قاطني الدولة والتشديد على أي مخالف لهذه الالتزامات .


إقرأ أيضاً: السياحة والسفر حول العالم

4. التطور الاقتصادي :

تمت إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني, وانتعشت دولة الإمارات اقتصادياً عن طريق اعتمادها على مادةالنفط بالدرجة الأولى خلال مرحلة بناء الدولة , بالإضافة إلى اعتمادها أيضاً على مواردها غير النفطية كالقطاع السياحي من خلال جذب الفئات الأجنبية لتنشيط حركة الدولة , والقطاع التجاري بالعمل على الشراكة التجارية مع العديد من الدول العربية والأجنبية.

5. التطورالاجتماعي و الأمني :

تمكنت هذه الدولة من تطبيق النظام الأمني بدقة متناهية , وقامت بتعظيم دور المرأة ومكانتها في المجتمع الإماراتي وحقوقها بالمشاركة الفعلية بكافة الفعاليات الاجتماعية وأحقيتها بتسلم المناصب الكبرى , بالإضافة إلى دور دولة الإمارات الكبير إنسانياً واجتماعياً بمساعدة الدول الفقيرة أو التي بحاجة دعم بإمكانياتها , كدورها التي قدمته في حماية الأوكرانيين وتأمين الإقامة لهم والسكن بالمجان خلال ظروفهم الصعبة.

إقرأ أيضاً: كيف أحصل على منحة دراسية مجاناً

واستخلاصاً لما سبق, نجدأن الخليج العربي ازدهرفي ظل الحضارة الإماراتية في العديد من الجوانب وتركت ولاتزال تترك بصمتها الواضحة عليه , وعلى الرغم من تطورها ودخول العديد من الجنسيات على أرضها بقيت محافظة على طابعها العربي الأصيل كجزء من الحضارة العربية الإسلامية, لأنها كانت الأساس المتين للوصول إلى أعلى مراتب التطور الحضاري والإبداعي والانسجام مع مختلف الحضارات الاخرى خلال فترة قصيرة من الزمن.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع