القائمة الرئيسية

الصفحات

بضع خطوات للحفاظ على نمط حياة صحي ووزن مثالي في ظل العمل من المنزل في وقتنا الحالي

في وقتنا الحالي أصبحت معظم الأعمال تقضى عن بعد من خلال الانترنت, ويتم ذلك في المنزل بعيداً عن الشركات والزحام , مما زاد من معدل تناول الأطعمة وقلل النشاط الفيزيائي والبدني ,والذي زاد بدوره الخمول والتوتر والاكتئاب لدى جملة من الناس, وهذا من الممكن أن يحمل مخاطر صحية كبيرة في طياته مثل داء السكري النمط 2, وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية.

هنا سنعرض بعض الخطوات التي من شانها أن تشكل وقاية من حدوث هكذا مشاكل في ظل تزايد نسبة العمالة عن بعد.

بضع خطوات للحفاظ على نمط حياة صحي ووزن مثالي في ظل العمل من المنزل في وقتنا الحالي

بضع خطوات للحفاظ على نمط حياة صحي ووزن مثالي 

1. قياس الوزن الدوري ومراقبته:

سيساعدك قياس وزنك الدوري يومياً أو حتى أسبوعياً على معرفة ما خسرت من وزنك أو ماكسبت وهذه أهم خطوة ممكن أن تتبعها في بداية طريقك نحو الصحة.


2. الحد من الأطعمة الغير صحية والاعتماد على الوجبات الصحية :

إن تناول وجبة الأفطار يعد ركناً اساسياً لا يمكن النقاش به كما ويجب الاعتماد على الوجبات الغنية بالبروتين والألياف(البقوليات, الخضار, اللحوم البيضاء....) والفقيرة بالدهون والسعرات الحراريةعموماً, فذلك يقيك من أمراض جمة.


3. تناول المكملات الغذائية المتمثلة بالفيتامينات:

عندما لاتكون متأكداً من تكامل نظامك الغذائي، أو لاتملك خضار وفواكه متنوعة في منزلك بإمكانك الاعتماد على الفيتامينات المكملة للغذاء والداعمة لجهازك المناعي  ولكن بكميات زهيدة ومحددة من قبل طبيب  مثل( vit A-vitB6-vitB12-vitC-vitD-vitE- والزنك والمغنزيوم والكالسيوم....)

علماً أن الكمية الزائدة منها ممكن أن تسبب الضررالصحي, لكن ذلك لايبرر أن لا تكون مستوفية في غذائك.


4. شرب الماء بكميات وافرة:

أشرب الماء بانتظام للبقاء بصحة جيدة , وللمحافظة على حيوية خلاياك وحاول الابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات السكرية والغازية  فهشاشة العظام لن ترحمك إن أسرفت فيها .


5. مارس التمارين الرياضية بانتظام وحافظ على نشاطك البدني:

اعتد أن تقوم بشكل مبرمج قدر الإمكان ببعض التمارن الرياضية حتى لو بالمنزل دون الخروج للخارج, أو بإمكانك ممارسة الجري المعتدل أو المشي يومياً في الحدائق أو المنتزهات , فالنشاط الفيزيائي الجسدي يحافظ على حيوية أعضائك.


6. قلل من وقت الجلوس أمام التلفاز أو الحاسب أو الجوال:

من الهام أن تعلم أن ممارسة الرياضة لوحدها لن تحقق لك أي فائدة في حال كنت تجلس ولفترات مطولة أمام الشاشات,حتى أن معدل الإصابة بداء السكري والأمراض القلبية الوعائية سيكون وارد فعليك الحذر من وقت خمولك وضبط ساعات جلوسك أمام الشاشات ,بإمكانك تقسيم وقتك في حال كنت مضطراً للجلوس لفترات طويلة بأن تتنقل بالأرجاء وتخطو القليل من الخطوات التي من الممكن أن تقيك من كثير من العوائق الصحية.


إقرأ أيضاً: زيادة الوزن

7. حقق وقت كاف من النوم:

يوجد علاقة وثيقة ما بين نوعية وكمية النوم وجهاز المناعة حيث بإمكانك أن تحافظ على صلابة جهازك المناعي من خلال النوم لمدة 7 أو 8 ساعات كل ليلة,أحرص على ذلك.


8. حافظ على الإيجابية النفسية وأبتعد عن السلبيات:

لابد من التنويه إلى أن التوتر والقلق والكآبة عومل خطر للإصابة بكثير من الأمراض كما أيضاً يوجد علاقة وثيقة ما بين الجهاز المناعي والحالة النفسية . فحافظ على إيجابيتك دوماً, وكن مشرقاً.


إقرأ أيضاً: كيف أنحف بطريقة صحية

9. أستفد من التكنولجيا في الحفاظ على صحتك:

فلن يضرك شيئاً ابداً إن تابعت الصفحات أو التطبيقات الموثوقة التي من الممكن أن تتابع لك الأمور الصحية وتحسب لك نومك و تنظم لك جدول نشاطات رياضية أو تحسب لك الوزن المثالي المناسب لطولك, والتي من الممكن أن تنبهك لعادات مغلوطة و تدفعك باتجاه الصحة.


وأخيراً أن تصون أجهزة جسدك أمراً ليس بالمستحيل , وكن حذراً من أوقات خمولك وشهوات نفسك ومغريات الوجبات السريعة والطعام الغير صحي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع