القائمة الرئيسية

الصفحات


       تأثير قلم الحمرة 


 أين ما ذهبت تسمع حديث الناس نفسه عن الغلاء و الوضع الاقتصادي الصعب، و عدم قدرتهم على تأمين المواد الأساسية، لكن بنفس الوقت تلاحظ كما يلاحظ كل الناس في هذه الفترة، أن المطاعم و محلات الوجبات السريعة تضج بالناس، و أيضا هذا ينطبق على الأماكن السياحية و أماكن الترفيه القريبة، و الأهم ينطبق على محلات المكياج التي تزداد نسبة مبيعاتها خلال أوقات الأزمات الاقتصادية على عكس المتوقع.

ما لاحظته هو حاله غير طبيعية موجودة في كل مجتمع في أوقات الحروب أو الأزمات الاقتصادية أو الكوارث.

و هذا هو توصيف نظرية تأثير قلم الحمرة 

تعرف على 

أزمة السير 

نظرية قلم الحمرة



 اكتشاف النظرية

بدأت نظرية تأثير قلم الحمرة، عندما لاحظ 'ليوناردو لودر' رئيس مجلس إدارة شركة 'إستي لودر' :

انه خلال الأزمة الاقتصادية الكبيرة في عام 2001، لاحظ ازدياد نسبة مبيعات أحمر الشفاه على الرغم من الوضع الصعب، فلاحظ وجود علاقة عكسية بين قلم الحمرة والكساد الاقتصادي.

وأطلق عليه نظرية تأثير قلم الحمرة.

شرح النظرية

لفهم هذه النظرية نحتاج إلى تطبيقها على واقعنا الحالي، فلنتخيل على سبيل المثال أنك من ذوي الدخول المنخفضة أو المتوسطة بمعنى آخر أن راتبك يكفيك لتأمين مستلزمات حياتك اليومية فقط، فأنت بهذه الحالة حين تشعر بأنك تحتاج للتنفيس عن نفسك تلجأ للمنتجات الكمالية منخفضة الثمن مثل الدخان أو الاركيلة، أو ما شابه ذلك

نفس الكلام ينطبق على السيدات اللواتي يصرفن ثلث رواتبهن على مستحضرات و مواد التجميل حتى ولو كانت منخفضة الجودة.

أسباب الحالة

لهذه الحالة أسباب كثيرة منها نفسية، اقتصادية، معنوية، أو دوافع كامنه.

عند البحث في هذه النظرية تجد أن تطبيق هذه النظرية في أوقات الكساد هو أقرب للواقع و منطقي، وذلك لأنك في أوقات الكساد و قلة الموارد المالية، لا تستطيع الإنفاق على المنتجات المكلفة، أو مرتفعة الثمن مثل العقارات، و السيارات، و المجوهرات، فإنك تلقائياً تقوم بالإنفاق على المنتجات الأقل ثمناً مثل الدخان، أو الرحلات الترفيهية. 

تعرف على 

فن إدارة الوقت 

ولها أسباب تتعلق بغريزة البقاء، فمثلا عند سؤالك اي شخص عن شرائه علية سجائر مع انه من أصحاب الدخول المنخفضة سيرد عليك بعبارة، اني أشعر أنني على قيد الحياة.

وأيضاً هذه النظرية تبرز الجوانب الإيجابية في حياه الناس وتخفي وتخبأ الجوانب السلبية، هذا ما يطمح إليه الكثيرون في الأوقات الصعبة.

و من ناحية أخرى الخوف من الوحدة والبقاء وحيداً في الظروف الصعبة هو ما يدفع الناس و خاصةً النساء لتطبيق نظرية قلم الحمرة في حياتهن حتى بدون أن يعرفوا، فنحن نلاحظ إقبال السيدات على شراء مستحضرات التجميل والبذخ في شرائها حتى لو كانت ذات جودة منخفضة، أو مجهولة المصدر، لأن استخدامها يحسن من جمال السيدات، و يساهم في إيجاد شريك حياة ملائم. 

تعرف  على 

وجبات اقتصادية 

تطور النظرية

تطورت النظرية لتشمل العديد و العديد من القطاعات ذات الجودة الفاخرة و القيمة العالية، و بذات الوقت منخفضة الأسعار و التي تملك تأثيرا يمنح المرء السعادة المؤقتة و الترفيه عن النفس، مثل قطاع الدخان و المعسل و الشيشة.

وأيضا قطاع التجميل مثل الحمرة والماسكارا و طلاء الأظافر

وقطاع الملابس والاقمشة ذات الجودة المتوسطة.

دراسة وفهم نظرية تأثير قلم الحمرة ساعد الكثير من قطاعات الكماليات و الترفيه و المنتجات الفخمة قليلة الأسعار على التطور و النمو بشكل كبير وجيد خلال الكوارث و الأزمات الاقتصادية، مقارنة بباقي القطاعات

مثلما نلاحظ حاليا اتجاه الناس ل قطاع الدخان على الرغم من الجودة المنخفضة. 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع