القائمة الرئيسية

الصفحات

 تربية حيوانات أليفة


 تربية حيوان أليف في المنزل من أكثر المواضيع التي تجد داعمين لها تماماً و ناس يكرهون فكرة احتضان حيوان في منزل خاص، و لكن لا يمكننا أن ننكر انتشار هذه الظاهرة بشكل كبير، حتى مع صعوبتها في الوقت الراهن، ولا نستطيع أن نغض طرفا عن مدى طرافة الحيوانات الأليفة و نعومتهم و حب الناس الكبير لهم. 



و بين داعم للفكرة وكاره لها سنبين لكم في هذا المقال فوائد وأضرار امتلاك حيوان أليف : 


إقرأ أيضا 

خرافات شعبية 


فوائد تربية حيوان أليف

1. تنمي حس المسؤولية


تربية حيوان أليف ليس بالأمر السهل، فعندما يصبح هذا الحيوان في منزلك، ستكون مسؤولا عن أكله و شربه و نومه و صحته وكل ما يتعلق به، و لا يمكنك التخلي عن هذه المسؤوليات، لأن الحيوان الأليف لا يستطيع تدبير أموره لوحده. 

وتصبح انت مسؤولا عن حياته بأكملها، و هذا يعلمك تحمل المسؤولية تجاه هذا الحيوان، و تتعلم تحمل المسؤولية في أمور حياتك جميعها، و هذه صفة حميدة يجب على الجميع التحلي بها. 

فإذا كان لديك ولد او قريب أو صديق مهمل، يمكنك تعليمه تحمل المسؤولية من خلال جعله مسؤولاً عن حياه حيوان أليف. 

إقرأ مقالنا

نظرية تأثير قلم الحمرة 

2. تشعرك بالحنية


أجمل شعور هو أن تعود إلى المنزل بعد يوم متعب، لتجد حيوانك الأليف في ات

انتظارك بلهفه وشوق. 

الحيوانات الأليفة تعتاد أن تستعطف قلبك بقيامها بحركات محببه والابتسام لتجعلك تحن عليها بدون ارادتك. 


3. تضفي المرح إلى الحياة 

للحيوان  الأليف حركات وأفعال محببه و مضحكه بذات الوقت، فكثيراً ما نشاهد مقاطع فيديو لحيوانات تقوم بأفعال طريفة مثل القفز بشكل مجنون، أو الابتسام بطريقة لطيفه. 

كل هذه الأفعال تبقيك في انتظار لأي فعل يصدر عن حيوانك الأليف، و تجعلك تبتسم و تضحك معه. 




4. تعلمك الاهتمام 

تربيه حيوان أليف لا تقتصر على اطعامه و جلب الماء له، فإن تربيه حيوان أليف، إنما يتوجب عليه الاهتمام بصحته و نظافته، و مواعيد نومه و استيقاظه، و الاهتمام لأي عارض غريب قد يحدث له. 

كل هذا يعلمك الاهتمام لأدق التفاصيل، و الانتباه لكل ما يتعلق بحياته، ومنها تتعلم كيف تصبح مهتماً و صاحب انتباه لكل ما يحدث في حياتك انت أيضاً. 


أضرار تربيه حيوانات اليفه في المنزل

1. توسيخ المنزل

قد يتلوث المنزل إذا كان الحيوان الأليف يعيش داخل المنزل من فضلاته، وإذا كان يخرج إلى الشارع و يعود فإنه بذلك يقوم بتلويث المنزل لأنه قد يعلق غبار و تراب الشارع في فروه. 

 اقرأ

أزمة السير 

2. جلب الأمراض


إذا لم تهتم بنظافة حيوانك الأليف جيداً و بصحته، هذا يجعله عرضةً للأمراض التي بدورها سوف تنتقل لك، مثل: القمل و الصيبان و انفلونزا الطيور و ما شابه ذلك.

لذلك يجب عليك متابعه حيوانك الأليف باللقاحات و والدواء المناسب، و أخذه إلى العيادات البيطرية بشكل دوري لفحصه 

و عرضه على طبيب بيطري، إذا شعرت بأنه مريض. 

3. تخريب الاثاث

من الهوايات المفضلة عند الحيوانات هي تخريب الأثاث، و عضه و خرمشته، و هذه غريزة لديهم لا يمكن تبديلها، لكن يمكن حل هذه المشكلة من خلال وضع العاب للحيوان غير قابلة للتخريب، تمكنهم من اللعب بدون أذية 


4. مصروف كبير

للأسف فإن الحيوان يكلف مصروفات كبيرة من غذاء خاص به و شامبو مخصص لفراءة و مكان للفضلات و أدوية و العاب، و الكثير الكثير من الأمور المكلفة مادياً.

و لكن يمكن توفير القليل من خلال تعويده على غذاء متوافر في المنزل أو غير مكلف نوعاً ما. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع